تناقضات ذاكرة مغتربة ...

20.4.12

ماذا لو ؟

تساءلت ... ماذا لو؟

تمنيت في يوم بعيد أن استطيع ان اغير هذا الجزء القريب البعيد من شخصيتي , عليَ أرى العالم بعينٍ أخرى. ربما تغيرت قناعاتي و و أرائي و ردود افعالي . ربما تغير حبي للمدن و للشعر و القلم . و ربما وجدت طريقي كي أعود مثلي أنا ... أنا!
ماذا كان سيحصل مثلا لو كان أسمي في البطاقة الشخصية سمير؟ هل كانت نظرتي لحقوق المرأة ستتغير؟ او كانت جنسيتي مثلا أسبانية؟ هل كان عشقي الخفيَ لغرناطة مريمة لينعدم؟
ماذا لو كنت ولدت مثلا في زمن المأمون؟ هل كنت سأجعل من بيت الحكمة بيتي؟ او كنت سأكون مهمشة في أحد القصور؟ او كنت سأكتب شعرا كما كتب بشار بن برد؟
يا ترى لو كنت ولدت في أفغانستان , هل كنت سأناصر القدس و هل كنت سأحب بغداد كما احبها الان؟ و اعشق القاهرة كما اعشقها الان؟ و اكره التطرف و اناصر حقوق الاسلام؟!
هل تساءلت يوما ماذا لو وجدت في هذه الدنيا في زمن ألمانيا هتلر؟ او اسرائيل ديَان ؟ او عراق الرشيد ؟ لو كان أسمك هيلاري ؟ او موشيع!؟ اية حياة كنت ستحيين؟ و اية قناعات ستغيرين.
هل كنت ساتجرع ترياق الحياة كما افعل؟ اسمع شعرا له عند المغرب و أقرأ رواية تذكرني بها؟ و أنام و انا أكتب عنهما!!
ماذا لو... سؤال يستحق التفكير.

  

هناك تعليقان (2):

  1. افكار حلوه وتساؤلات لابد منها بس حتى تعرفين حالج بين هذيج الامم اعكسيها على واقعج الحالي .
    جيسو

    ردحذف
  2. افعل ذلك طوال الوقت .. و اعود الى الاسئلة مرة أخرى
    أسعدني مرورك :)

    ردحذف